أخبار محلية

نفوق أكثر من 100 بقرة بالمحويت

نافذة عدن/خاص:

شهدت محافظة المحويت خلال الأسابيع الثلاثة الماضية نفوق أكثر من 100 رأس من الأبقار نتيجة تفشي مرض التهاب الجلد العقدي، وسط شكاوى من المزارعين بشأن غياب أي استجابة لاحتواء الوباء والحد من انتشاره.

وقال مزارعون إن الإصابات وحالات النفوق تركزت في مديريات حفاش وبني سعد وملحان والخبت وغرب المحويت، مؤكدين أن المرض تسبب بخسائر كبيرة في الثروة الحيوانية التي تمثل مصدر دخل رئيسياً لمئات الأسر في المحافظة.

وأوضحوا أنهم تقدموا ببلاغات ومناشدات إلى الجهات الزراعية التابعة لمليشيا الحوثي في صنعاء للتدخل ومعالجة الوضع، إلا أنهم لم يتلقوا أي استجابة، ما يثير مخاوف من اتساع نطاق انتشار المرض وتفاقم الأضرار الاقتصادية والمعيشية.

وأشار المزارعون إلى أن مرض التهاب الجلد العقدي عاد للظهور في اليمن منذ عام 2024 بعد تسجيل إصابات في محافظة الحديدة، قبل أن يمتد خلال العام الجاري إلى محافظة المحويت.

ودعا المتضررون المنظمات الدولية والجهات المختصة إلى التدخل العاجل واتخاذ الإجراءات اللازمة لاحتواء الوباء وحماية الثروة الحيوانية، محذرين من انعكاساته السلبية على الأمن الغذائي ومصادر دخل السكان في المناطق المتضررة.

أخبار ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى
آخر الأخبار